المحتويات
- حول هذه الشروط والأحكام
- تعريفات المصطلحات
- القبول
- استخدام الخدمة
- رسائل البريد الكتروني الآمنة
- الكشوف الإلكترونية والإشعارات الإلكترونية
- الوصول إلى الخدمة
- حماية رقم التعريف وكلمة السر الخاصة بخدمة التليفون البنكي
- ما الذي ينبغي عليك فعله في حال فقدان أو سرقة أو خلاف ذلك الكشف عن رقم التعريف أو كلمة السر الخاصة بخدمة التليفون البنكي لديك
- السجلات وكشوف الحساب
- عدم المسؤولية عن المعاملات الغير مصرح بها
- المسؤولية
- إجراءات الشكاوى
- المعلومات
- التغييرات على هذه الشروط
- الرسوم والمصروفات
- الإعلانات الإلكترونية
- أمن خدمة الانترنت البنكي
- تسجيل المكالمات التليفونية
- ألهوية الصوتية
- خدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة
- الإنهاء
- القانون الحاكم
1. حول هذه الشروط والأحكام
تطبق هذه الشروط والأحكام على خدمات الإنترنت البنكي الشخصية لدى بنك HSBC مصر ش.م.م. وتعمل هذه الشروط والأحكام جنبًا إلى جنب مع الشروط والأحكام المطبقة على الحساب (الحسابات) الذي يمكنك الوصول إليه (إليها) باستخدام هذه الخدمات بما في ذلك فتح أية حسابات جديدة. ويعتد بهذه الشروط والأحكام في حال وجود عدم انسجام أو تعارض فيما بينها.
إن الإشارات في هذه الشروط والأحكام إلى "نحن" أو "الخاص بنا" تعني بنك HSBC مصر ش.م.م والإشارة إلى "أنت" تعني العميل.
يرجى قراءة هذه الشروط والأحكام قبل استخدام هذه الخدمات. وفي حال عدم فهم أي جزء منها، أو في حال كان لديك أية أسئلة حولها، يرجى التحدث إلى أحد الموظفين في فرعك أو الاتصال بنا على مركز الاتصال على الرقم:
- مركز اتصال HSBC: 19007 (من داخل مصر) أو (202) 3535 9100 (من خارج مصر).
- مركز اتصال عملاء HSBC Advance: 0800 ADVANCE (08002382623) (من داخل مصر) أو (202) 3535 9600 (من خارج مصر).
- مركز اتصال عملاء HSBC Premier: 0800 PREMIER (08007736437) (من داخل مصر) أو (202) 3535 9800 (من خارج مصر).
2. تعريفات المصطلحات
"الحساب (الحسابات)" يعني جميع وأي حساب (حسابات) تحتفظ به لدى بنك HSBC مصر ش.م.م الذي يعمل من خلال فروعه في مصر، التي يحددها البنك، والذي يمكن الوصول إليه من خلال الخدمة، بما في ذلك أي حسابات جديدة تم فتحها.
"صاحب الحساب" يعني شخصًا أبرم عقدًا مع بنك HSBC مصر ش.م.م ولديه حساب باسمه/ باسمها أو حساب مشترك قد يتصرف بنك HSBC مصر ش.م.م بشأنه بناء على تعليمات أي واحد أو أكثر من أصحاب الحساب المشترك.
"ج.م" تعني الجنيه المصري.
"يوم العمل المصرفي" يعني أي يوم تكون فيه البنوك في مصر مفتوحة لمزاولة أعمالها.
"HSBC" يشار إليه أيضًا بـ "البنك" ويعني بنك HSBC مصر ش.م.م، 306، شارع كورنيش النيل، المعادي، القاهرة، مصر الذي يعمل من خلال فروعه المنتشرة في مصر.
"مركز اتصال HSBC" يعني خدمة التليفون البنكي من HSBC:
- مركز اتصال HSBC: 19007 (من داخل مصر) أو (202) 3535 9100 (من خارج مصر).
- مركز اتصال عملاء HSBC Advance: 0800 ADVANCE (08002382623)(من داخل مصر) أو (202) 3535 9600 (من خارج مصر).
- مركز اتصال عملاء HSBC Premier: 0800 PREMIER (08007736437) (من داخل مصر) أو (202) 3535 9800 (من خارج مصر).
يرجى العلم بأن هذا الرقم متوفر فقط من خلال الخطوط الأرضية فقط في حال كنت تتصل من خارج مصر.
"التعليمات" تعني أي طلب كتابي او أمر مرسل إلى HSBC وينفذ من خلال الخدمة عبر استخدام اسم المستخدم لجواب التذكير وكلمة السر.
"خدمة الانترنت البنكي" تعني الخدمات التي يوفرها HSBC من خلال شبكة الإنترنت إلى عملائه لتمكينهم من استلام وإرسال المعلومات والتعليمات إلكترونيًا (المتعلقة بحساباتهم).
"آخر موعد لاستلام طلبات الدفع/ السداد" يعني:
1. بشأن المدفوعات بالجنيه المصري والمسددة إلى بنك آخر، 3:00 مساءًا بتوقيت مصر.
2. بشأن المدفوعات مسددة بأية عملة أجنبية إلى حساب ضمن بنك HSBC مصر، على الفور.
3. للمدفوعات بعملة غير الجنيه المصري إلى حسابات غير موجودة لدى بنك HSBC مصر، قد يختلف آخر موعد لاستلام طلبات الدفع (يرجى الرجوع إلى آخر موعد لاستلام طلبات الدفع لدى بنك HSBC مصر للحصول على المزيد من المعلومات).
"رقم التعريف الخاص بخدمة التليفون البنكي" يعني رقم التعريف الشخصي الخاص بخدمة الانترنت البنكي والمكون من 10 خانات الذي يقدمه بنك HSBC مصر.
"رقم التعريف الشخصي" يعني رقم التعريف الشخصي المكون من ستة خانات الذي يقدمه بنك HSBC مصر إليك للوصول إلى خدمة التليفون البنكي. وعند تسجيلك لأول مرة في خدمة التليفون البنكي، ستقوم باستخدام رقم التعريف الشخصي للخدمات المصرفية عبر الإنترنت المكون من ستة خانات للتسجيل. سيتعين عليك بعد ذلك اختيار "كلمة سر" مؤلفة من 8-30 رمزًا أبجديًا وعدديًا وإعادة التأكيد على اختيارك. ومن ثم سيتم اختيار "كلمة السر" الفريدة الخاصة بك في كل مرة تسجل فيها الدخول إلى خدمة الانترنت البنكي. ويجب أن تكون "كلمة السر" الجديدة أبجدية عددية.
"الخدمة" تعني خدمات الانترنت البنكي الشخصية.
"خدمة التليفون البنكي" يعني خدمات إعداد التعليمات والحصول على المعلومات عبر التليفون التي يوفرها مركز خدمة العملاء لدى بنك HSBC مصر على مدار اليوم، طوال أيام الأسبوع.
"الرسائل النصية." تعني: خدمات الرسائل النصية القصيرة.
"خدمات رسائل التنبيه النصية القصيرة" تعني تسليم إشعارات بالرسائل النصية القصيرة إلى حساب و/أو معاملات البطاقة الائتمانية في الوقت الحقيقي إلى التليفونات المحمولة المحلية لدى عملاء بنك HSBC مصر.
"الشروط" يعني هذه الشروط والأحكام، والتي يمكن تعديلها بين الحين والآخر وفقًا لمطلق تقدير HSBC مصر دون انذار أو اعذار.
"حساب أساسي/رئيسي" يعني الحساب الأول الذي يتم فتحه من قبل العميل لدى بنك HSBC مصر.
"أنت" يعني صاحب الحساب الذي قام بقبول هذه الشروط و"الخاص بك" لها معنى مماثل.
3. القبول
استخدامك لهذه الخدمة يعد موافقة منك على كافة الشروط والأحكام المتعلقة بذلك.
في حال استخدمت الخدمة في وقت سابق، فإن عملية استخدامك الأولى للخدمة بعد نشر هذه الشروط يشير إلى قبولك بها.
4. استخدام الخدمة
يمكن استخدام هذه الخدمة من أجل:
- الاستفسار على رصيد أي حساب وتحويل الأموال إلى أو من أي حساب ومشاهدة حساباتك وإعداد دفعات دائمة تتعلق بأي حساب وتحديث بياناتك الشخصية وعنوان المراسلات الخاص بك الموجودة لدى بنك HSBC مصر بخصوص أي حساب.
- التحويل من أي حساب إلى حساب شخص آخر لدى بنك HSBC مصر في مصر أو أي مؤسسة مالية أخرى، والتي تتضمن فروع بنك HSBC مصر أو إلى أي حساب تملكه لدى مؤسسة مالية أخرى بشرط ألا يزيد إجمالي المبلغ في أي يوم عن 3,000,000 جنيه مصري لجميع عملاء HSBC (Premier وAdvance وMass). الحد الأقصى المسموح به للتحويل للعميل ما بين حساباته الشخصية داخل بنك HSBC مصر هو 20,000,000 جنيه مصري في اليوم. يمكنك إجراء تحويل إلى أي محفظة رقمية داخل مصر بحد أقصي للتحويل اليومي 50,000 جنيه مصري.
- استلام وإرسال رسائل بريد إلكتروني آمنة من وإلى بنك HSBC مصر.
- الحصول على كشوف حساب إلكترونية وإشعارات إلكترونية.
- فتح حسابات جديدة.
- فتح ودائع لأجل جديدة.
في حال قدمت تعليمات لسداد دفعة من حساب ما بعد آخر موعد لاستلام طلبات الدفع، فسيتم تنفيذ هذه التعليمات في يوم العمل المصرفي التالي.
في حال قدمت تعليمات لسداد دفعة بين أية حسابات لدى بنك HSBC مصر، فسيتم تنفيذها فورًا.
في حال قدمت تعليمات لإجراء تحويل بعملة الجنيه المصري إلى أي حساب غير موجود لدى بنك HSBC مصر سواء بعد آخر موعد لاستلام طلبات الدفع أو في يوم ليس يوم عمل مصرفي، فلن يتم تنفيذه حتى يوم العمل المصرفي التالي.
في حال قدمت تعليمات لتحويل عملة (غير الجنيه المصري) إلى حساب لدى أي بنك آخر بعد انتهاء آخر موعد لاستلام طلبات الدفع، فسيتم تنفيذ التحويل في اليوم التالي الذي يكون يوم عمل مصرفي في مصر ودولة أو منطقة المستفيد والمركز الخاص بالعملة.
5. رسائل البريد الكتروني الآمنة
أ. يمكنك الإرسال إلينا ويمكننا الإرسال إليك رسائل إلكترونية آمنة عبر الإنترنت.
ب. سنقوم في حال أرسلت إلينا رسالة بالرد عليك خلال يومين عمل عبر البريد الإلكتروني أو عبر التليفون كتأكيد على استلام رسالتك. وسنقوم في حال لم يكن هذا ممكنًا أو لم نكن راغبين في الرد على استفسارك أو الالتزام بطلبك في غضون هذا الجدول الزمني باطلاعك على هذا الأمر في غضون يومي عمل. ولن يطبق أي طلب حتى نقوم أولاً بإرسال رسالة إليك كتأكيد على ذلك. ويرجى العلم بأننا عند إرسالك طلبًا إلينا قد لا نكون قادرين على إرجاعه قبل أن يتم تنفيذه.
ج. يجب عليك عدم إرسال أية رسائل إلينا:
1. فيما يتعلق بالمسائل التي يوجد فيها خدمة محددة على خدمة الانترنت البنكي؛ على سبيل المثال لإبلاغنا بحدوث تغيير في عنوانك أو لسداد دفعة.
2. تتطلب انتباهًا فوريًا (يرجى الاتصال بنا بدلاً من ذلك).
3. فيما يتعلق بالمسائل التي تعتبر طلبات ذات طبيعة تشبه طبيعة المعاملات المصرفية؛ على سبيل المثال تعليمات التعامل بالأسهم أو صناديق الاستثمار.
4. للإبلاغ عن فقدان أو سرقة شيكات و/أو بطاقات ائتمان و/او بطاقات الخصم المباشر (يرجى الاتصال بنا بدلاً من ذلك).
5. تعتبر مؤذية أو عابثة أو غير ملائمة.
د. يجب عدم تفسير أية رسائل نرسلها إليك تحت أي ظرف من الظروف على أنه عرض لتوفير منتج أو خدمة إليك بناء على شروط محددة. وتخضع جميع المنتجات والخدمات وللشروط والأحكام المحددة.
6. الكشوف الإلكترونية والإشعارات الإلكترونية
سيتم إشراك حسابك (حساباتك) تلقائيًا عند التسجيل في خدمة الانترنت البنكي في خدمة الكشوف الإلكترونية/ الإشعارات الإلكترونية بشأن حسابك (حساباتك) وبطاقتك (بطاقاتك) الائتمانية حيث سيتم إرسال كشوفك وإشعاراتك إليك إلكترونيًا فقط. وستستلم في تاريخ استحقاق الكشوف رسالة لإبلاغك بأن كشفك متوفر. وستحتاج إلى برنامج Acrobat Reader (الإصدار 4.0 أو أعلى) لمشاهدة أو حفظ أو طباعة كشفك. ويمكنك تنزيل هذا البرنامج منwww.adobe.com مجانًا أو من وسيلة أخرى في حال لم يكن مثبتًا على حاسوبك.
بالنسبة للحسابات المشتركة، في حال كان جميع أصحاب الحساب مسجلين في خدمة الانترنت البنكي، فعندئذ سيتم إرسال الكشوف الإلكترونية وفقًا لذلك. وفي حال لم يكن أي طرف في الحساب المشترك مسجلاً في خدمة الانترنت البنكي أو في حال قام أي طرف بإزالة خيار الكشف الإلكتروني، فسيتم إرسال الكشوف الورقية.
7. الوصول إلى الخدمة
توافق على أنه قد يتم السماح لأي شخص يقوم بتزويد بنك HSBC مصر برقم تعريف وكلمة سر خدمة التليفون البنكي الخاصة بك بالوصول إلى الخدمة وإلى حسابك.
توافق على أنه يمكن لبنك HSBC مصر التأخر في تنفيذ تعليماتك أو طلب المزيد من المعلومات قبل تنفيذ تعليماتك.
بإمكان بنك HSBC مصر تعيين حدود على أنواع وقيم المعاملات المتعلقة ببعض الحسابات أو الخدمات وبإمكانه رفض التصرف بناء على تعليمات في حال تجاوزت المعاملة حدًا معينًا.
في حال كان لدى بنك HSBC مصر تعليمات لأكثر من دفعة واحدة من حساب معين في اليوم ذاته، فسيقوم بتحديد الترتيب أو الأولوية التي سيتم فيها سداد الدفعات.
8. حماية رقم التعريف وكلمة السر الخاصة بخدمة التليفون البنكي
يجب عليك الحفاظ على رقم تعريف وكلمة سر خدمة التليفون البنكي الخاصة بك في مكان آمن والعمل من أجل منع الوصول غير المصرح به لها. ويجب عليك عدم إخبار أو عدم الإفصاح عنها إلى شخص آخر أو السماح برؤيتها من قبل شخص آخر (بما في ذلك العائلة أو الأصدقاء). ويجب عليك عدم تسجيلها أو تدوينها بأية طريقة يمكن تحديدها فيها من قبل شخص آخر. ويجب ألا تسجلها معًا. ويجب عليك عدم اختيار كلمة سر تمثل تاريخ ميلادك أو جزءًا يمكن التعرف عليه من اسمك.
بإمكان بنك HSBC مصر تقديم إرشادات للتأكد من أمن كلمة السر أو رقم خدمة التليفون البنكي. وستوفر هذه الإرشادات إجراءات أمنية فقط ولن تحدد مسؤوليتك عن أية تعليمات غير مصرح بها على حسابك. وسيتم تحديد المسؤولية عن أية معاملات وفقًا للمادة 12 أدناه.
9. ما الذي ينبغي عليك فعله في حال فقدان أو سرقة أو خلاف ذلك الكشف عن رقم التعريف أو كلمة السر الخاصة بخدمة التليفون البنكي لديك
يجب عليك إبلاغ بنك HSBC مصر في حال فقدان أو سرقة رقم تعريف أو كلمة سر خدمة التليفون البنكي الخاصة بك أو أصبحت على علم أو اشتبهت بأن شخصًا آخر يعرف رقم تعريف و/أو كلمة سر خدمة التليفون البنكي الخاصة بك أو قام باستخدام الخدمة بشكل غير مصرح به.
يجب عليك إبلاغ بنك HSBC مصر على الفور من خلال الاتصال بمركز خدمة العملاء لدينا على:
- مركز اتصال HSBC: 19007 (من داخل مصر) أو (202) 3535 9100 (من خارج مصر).
- مركز اتصال عملاء HSBC Advance: 0800 ADVANCE (08002382623) (من داخل مصر) أو (202) 3535 9600 (من خارج مصر).
- مركز اتصال عملاء HSBC Premier: 0800 PREMIER (08007736437) (من داخل مصر) أو (202) 3535 9800 (من خارج مصر).
وسيقوم بنك HSBC مصر بعد ذلك بإلغاء رقم تعريف أو كلمة سر خدمة الانترنت البنكي الخاصة بك واتخاذ الترتيبات لكي تقوم باختيار رقم تعريف أو كلمة سر جديدة.
بإمكان بنك HSBC مصر إلغاء رقم خدمة التليفون البنكي أو رقم تعريف أو كلمة سر خدمة الانترنت البنكي في أي وقت في حال كان لديه سبب يدعوه للاعتقاد بأنها إما قد كشفت أو تم إساءة استخدامها.
توافق على أنه بإمكان بنك HSBC مصر الإفصاح عن معلومات حولك أو حسابك إلى الشركة أو أطراف أخرى في حال اعتقد بأنها ستمنع أو ستسترد الخسائر.
10. السجلات وكشوف الحساب
سيقوم البنك بإبلاغ كل عميل من عملائه عن كشف حسابه/ حسابها (كشوف حساباته/ حساباتها) كل ثلاثة أشهر على الأكثر. وسيكون العميل مخولاً بحق الاعتراض على محتوى الكشف (الكشوف) من خلال قناة مسجلة مع الإقرار بالاستلام في غضون خمسة عشر يومًا من تاريخ إبلاغه بالكشف ولن ينظر بأية اعتراضات بعد هذا التاريخ. وسيشكل انقضاء فترة الخمسة عشر يومًا المذكورة دون استلام أية اعتراضات من العميل موافقة من جانب العميل على صحة محتوى الكشف (الكشوف) ما لم يثبت العميل خلاف ذلك.
لن يصبح البنك مسؤولاً في حالة عدم استلامكم لكشوف الحساب وعدم إبلاغنا بذلك، وفي حالة عدم إبلاغنا بعدم استلامكم لكشوف حسابكم ستعد كشوف الحساب صحيحة وموافق عليها من قبلكم.
11. عدم المسؤولية عن المعاملات الغير مصرح بها
أ. احتيالك أو عجزك عن الاعتناء والحفاظ على رقم أو كلمة السر خدمة التليفون البنكي الخاصة بك بشكل سري وفقًا للمادة 9 أو إهمالك الفادح بالعجز عن حماية أمنها كان السبب الرئيسي في وقوع الخسارة أو
ب. تأخرك بإبلاغ بنك HSBC مصر حول إساءة استخدام أو فقدان أو سرقة رقم أو كلمة سر خدمة التليفون البنكي الخاصة بك أو أصبح أيًا منها معروفًا لشخص ما آخر ووقوع الخسارة بين الوقت الذي علمت فيه أو من المفترض أن تكون قد علمت فيه بهذه المسائل والوقت الذي أبلغت فيه بنك HSBC مصر.
ومع ذلك، لن تتجاوز مطالبتك القيمة الأقل من:
ج. رصيد الحساب زائد عن أي حد ائتماني تم إعداده مسبقًا أو
د. المبلغ الذي بإمكانك سحبه من حسابك في اليوم الذي تمت فيه المعاملة غير المصرح بها.
هـ. لن تكون مطالبًا عن الخسائر التي يتم تكبدها:
و. قبل تلقيك لرقم تعريف و/أو كلمة سر خدمة التليفون البنكي؛
ز. في حال وقوع المعاملة بعد إبلاغك بنك HSBC مصر بأن رقم أو كلمة سر خدمة التليفون البنكي الخاصة بك قد تم إساءة استخدامها أو فقدانها أو سرقتها أو أصبحت معروفة لشخص آخر؛
ح. بسبب تصرف احتيالي أو إهمالي من جانب موظفي بنك HSBC مصر أو وكلاء الشركات العاملين في ترتيبات الربط بالشبكة لتحويل الأموال إلكترونيًا أو التجار المرتبطين بذلك النظام أو موظفيهم أو وكلائهم؛
ط. بالنسبة لطريقة الوصول (بما في ذلك رقم أو كلمة سر خدمة التليفون البنكي الخاصة بك) التي انتهى صلاحيتها أو تم إلغائها أو بان عيبها أو زيفها؛
ي. خصم قيمة نفس المعاملة بشكل خاطئ أكثر من مرة على نفس الحساب.
12. المسؤولية
لن يكون بنك HSBC مصر مسؤولاً، وفقًا للمادة 9 وإلى الحد المسموح به قانونًا، عن أي ضرر أو خسارة بما في ذلك التكاليف القانونية، سواء التابعة أو غير ذلك، الناتجة عن الوصول أو عدم القدرة على الوصول إلى الخدمة، باستثناء إذا كان ذلك بسبب الإهمال الفادح أو المتعمد من جانب بنك HSBC مصر أو انتهاك شرط أو ضمان متضمن بموجب قانون في العقود لتوريد البضائع والخدمات والذي لا يجب استثناؤه أو تعديله أو تقييده.
إن مطالبة بنك HSBC مصر عن انتهاك أية حقوق غير قابلة للاستثناء محدودةً، بناء على حرية اختيار البنك، في تقديم الخدمات مرة أخرى، أو لدفع تكلفة الخدمات المقدمة مرة أخرى.
ستكون مطالبًا عن وتوافق على تعويض بنك HSBC مصر عن أية خسارة أو ضرر قد يتعرض له بنك HSBC مصر بسبب عدم التزامك بهذه الشروط أو التصرف بشكل مهمل أو احتيالي عند استخدام الخدمة. ولن يكون البنك مسؤولاً عن أية خسارة قد تتكبدها في حال عجزت عن الالتزام بالشروط واتباع جميع الإرشادات الأمنية. ويخضع استخدام الإنترنت لمخاطر أخرى قد لا تكون ذات طبيعة أمنية على النحو المذكور أعلاه ولكنها تنشأ من عوامل خارجة عن نطاق سيطرة البنك، على سبيل المثال فشل أو تعطل شبكات الاتصالات أو الأعطال الميكانيكية أو انقطاعات الطاقة أو اختلال التشغيل أو تعطل أو عدم ملاءمة المعدات. وقد ينتج عن هذه المخاطر تأخر في طلباتك أو معاملاتك أو فقدانها أو إرسالها بشكل غير دقيق وقد ينتج عنه معاناتك من الخسائر. وما لم يكن البنك مهملاً بشكل فادح، لن يكون البنك مسؤولاً عن هذه الخسائر.
13. إجراءات الشكاوى
يرجى الاتصال ببنك HSBC مصر في حال كان لديك أية شكوك بشأن الخدمة على مركز خدمة العملاء على الرقم:
- مركز اتصال HSBC: 19007 (من داخل مصر) أو (202) 3535 9100 (من خارج مصر).
- مركز اتصال عملاء HSBC Advance: 0800 ADVANCE (08002382623) (من داخل مصر) أو (202) 3535 9600 (من خارج مصر).
- مركز اتصال عملاء HSBC Premier: 0800 PREMIER (08007736437) (من داخل مصر) أو (202) 3535 9800 (من خارج مصر).
وسيحاول بنك HSBC مصر الإجابة على استفسارك في أقرب وقت ممكن، ولكن قد يتم مصادفة بعض المشاكل المعقدة مما سيتطلب مزيدًا من الوقت لحلها. على سبيل المثال، في حال وجود نزاع حول من سيكون مطالبًا عن خسارة ناشئة عن معاملة غير مصرح بها، فسيطلب منك تعبئة استمارة والتوقيع عليها بعد تقديم معلومات إضافية.
سيقوم بنك HSBC مصر بالتحقق في شكواك والرد خلال 21 يومًا من تلقي شكواك بشأن ما توصل إليه في التحقيقات أو، في حال الحاجة إلى وقت أكثر، سيبلغك بكيفية التعامل مع المشكلة ومتى يمكنك توقع استلام رد بشأن ذلك. وباستثناء في حال كان بنك HSBC مصر ينتظر ردًا منك، فسيقوم بتزويدك بآخر المستجدات بشكل شهري حول سير الأمور في حال استغرقت التحقيقات وقتًا أطول من 45 يومًا.
سيقوم بنك HSBC مصر بإبلاغك بأسباب قراره عند تبليغك بالنتيجة. وسيحاول بنك HSBC مصر في حال وجد صاحب الحساب بأنه قد تم خصم مبلغ إلى أو من حسابه بشكل خاطئ أن يعدل حسابك على التوالي وسيبلغك بهذا. وإذا لم تكن راضيًا عن القرار، يمكنك متابعة الأمر.
14. المعلومات
تفوضنا بنقل المعلومات عنك وعن حساباتك إلى أعضاء آخرين في مجموعة HSBC وأطراف آخرين في دول ومناطق متعددة، بما في ذلك المملكة المتحدة لتوفير الخدمة. وسيتم معالجة هذه المعلومات والتعامل معها طبقًا لتعليماتنا.
إن بنك HSBC مصر عضو في مجموعة شركات HSBC، واحدة من أكبر مؤسسات الخدمات البنكية والمالية في العالم. وتتألف مجموعة HSBC من HSBC القابضة ش.م.ع وشركاتها التابعة، بما في ذلك بنك HSBC الشرق الأوسط المحدود، وشركاته التابعة والعديد من أقسامه وشركاته. وبإمكان بنك HSBC مصر مشاركة معلومات حول صاحب الحساب مع أعضاء آخرين في مجموعة شركات HSBC أو أطراف آخرين حسبما هو مبين في بيان الخصوصية والأمن.
15. التغييرات على هذه الشروط
يحتفظ بنك HSBC مصر بحق تغيير هذه الشروط وأية معلومات أخرى قد أصدرها حول الخدمة في أي وقت. وسيقوم بنك HSBC مصر بإبلاغك بناء على حريته في التصرف (بحد أدناه 7 أيام عمل) قبل القيام بأية تغييرات أو إضافات على أسعاره أو تعريفاته أو رسومه أو غراماته أو حدود معاملاته الحالية عن طريق أي وسيلة اتصال (بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، الرسائل القصيرة ورسائل البريد الإلكتروني والرسائل الآمنة وموقع بنك HSBC مصر). وسيتم تقديم إشعار بأي تغيير آخر خطيًا (على سبيل المثال على كشوف الحساب أو على موقعنا الإلكتروني) أو من خلال الإعلان المنشور في الصحف بتاريخ لا يتجاوز التاريخ الذي سيحدث فيه التغيير.
16. الرسوم والمصروفات
قد يفرض على الحساب الذي وصلت إليه رسمًا أو أجرًا في حال استخدام الخدمة لتنفيذ معاملة ما. وستكون الرسوم والأجور المستحقة الدفع بالنسبة للمعاملات على النحو المفصل في تعريفة الرسوم لدى بنك HSBC مصر وعلى النحو الظاهر في فروعنا (في وقت تنفيذ المعاملة ذات الصلة).
17. الإعلانات الإلكترونية
قد يقوم بنك HSBC مصر بين الحين والآخر بالإعلان عن منتجاته أو خدماته وعن منتجات أو خدمات الشركات الأخرى في مجموعة شركات HSBC على الموقع الإلكتروني الذي تصل من خلاله للخدمة. وتوافق في حال طلبت من البنك، فيما يتعلق باتفاقيات أخرى مبرمة بينك وبين بنك HSBC مصر، عدم إرسال أية مادة تسويقية إليك (أو في حال قمت بذلك في المستقبل) بأن هذا القيد سيطبق على هذه الإعلانات الإلكترونية وتوافق على تلقيها عند وصولك إلى موقع بنك HSBC مصر الإلكتروني و/أو خدماته.
18. أمن خدمة الانترنت البنكي
يقوم بنك HSBC مصر باستخدام مستوى عالي من التشفير لحماية معاملاتك وحساباتك من الوصول غير المصرح به. وقد يكون استخدام هذه المستويات من التشفير غير قانوني في بعض الاختصاصات القضائية. وسيقع على عاتقك ومسؤوليتك التأكد من أن قدرتك على استخدام الخدمة مسموح به حسب القانون المحلي. وستكون مسؤولاً أيضًا عن الحصول والمحافظة على أية معدات مطلوبة لوصولك واستخدامك باستمرار للخدمة (مثل تليفونك أو حاسوبك) واتخاذ الإجراءات الأمنية على حاسوبك وتثبيت برامج مكافحة الفيروسات.
توافق على عدم التدخل في أو عدم إلحاق الضرر (أو محاولة التدخل أو إلحاق الضرر) بأي رقم تعريفي أو كلمة سر خدمة التليفون البنكي أو البيانات أو البرامج المصاحبة للخدمة.
لا ينبغي على البنك بسبب الطبيعة المفتوحة لشبكة الإنترنت أن يضمن أمن معاملاتك كاملاً من الدخول غير القانوني أو الوصول غير المصرح به وهجمات الفيروسات والمحاولات المتعمدة الأخرى من قبل الغير في سبيل انتهاك آخر المزايا الأمنية التي نقوم بتطبيقها.
بإمكانك، وينبغي عليك حسب شروطنا للتسجيل في الخدمة، أن تحمي نفسك ضد بعض المخاطر الأمنية من خلال التأكد من عدم إفصاحك في ظل أي ظروف عن رقم تعريف و/أو كلمة سر خدمة الانترنت البنكي الخاصة بك لأي شخص كان. يرجى الملاحظة بأن HSBC لن يطلب هذه المعلومات أبدًا.
سيتم اتخاذ جميع الخطوات العملية المناسبة من جانب البنك للتأكد من ضمان عملياتك، بما في ذلك تثبيت مزايا أمنية صممت خصيصًا لإبقاء جميع المراسلات خاصة وسرية. ولن يكون البنك أيضًا مسؤولاً عن تبعات أي فيروس أو مزايا تدميرية أخرى التي قد تؤثر سلبًا على قطعك الصلبة أو برامجك أو معداتك.
نود أيضًا فضلاً عن المخاطر أعلاه بأنه نتيجة إلى كميات المراسلات غير المتوقعة عبر الشبكة أو انقطاعاتها، قد يحدث تأخر في إرسال المعلومات والاتصالات عبر الإنترنت. وبالتالي، قد لا يتم تنفيذ طلباتك أو معاملاتك ضمن الأطر الزمنية المتوقعة.
البريد الإلكتروني الاحتيالي
لن يقوم أي شخص لدى بنك HSBC بطلب كلمة سر خدمة الانترنت البنكي الخاصة بك. وفي حال قيام شخص ما بطلب ذلك منك – فإنه لا يمثل HSBC على الإطلاق.
تعتبر رسائل البريد الإلكترونية الاحتيالية طريقة يتم استخدامها من قبل الأشخاص المحتالين للحصول على بيانات اسم المستخدم وكلمات السر الخاصة بك. وغالبًا ما تم استهداف العملاء لدى المؤسسات المالية الأخرى مؤخرًا من خلال هذه الطريقة. ولذلك نطلب من اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر.
إن رسائل البريد الإلكتروني عادةً تغري العملاء بالضغط على رابط ومن ثم أخذهم إلى موقع إلكتروني ذو واجهة تبدو حقيقة يدعي بأنه يمثل HSBC. ومن ثم يتم الطلب من العملاء إدخال العديد من البيانات المشتملة على أسماء المستخدمين وكلمات السر وبيانات شخصية أخرى مع ذكر أسباب أمنية.
لذلك أصدرنا التوجيهات التالية التي نوصيك بالالتزام بها بقوة بـ:
أ. عدم الرد على رسائل البريد الإلكتروني التي تطلب منك معلومات أمنية. فبنك HSBC لا يستخدم مراسلات البريد الإلكتروني لنقل أو الحصول على معلومات ذات طبيعة حساسة مثل أسماء المستخدم أو كلمات السر أو التأكيد على بياناته الشخصية.
ب. قد نرسل لك في بعض الأحيان رسائل بريد إلكتروني للترويج لمنتجاتنا وخدمات. ويمكن الرد على هذه الرسائل ولكننا لا نطلب إدخال أية كلمات سر لهذه الردود.
ج. في حال تلقيت أية رسائل بريد إلكتروني يبدو مشتبه بها، فلا تقم بتنفيذ أية تعليمات في داخلها. وفي حال كان لديك شك بأنك قد أفصحت عن بياناتك الأمنية، فيرجى الاتصال بمركز خدمة العملاء لدينا فورًا على:
- مركز اتصال HSBC: 19007 (من داخل مصر) أو (202) 3535 9100 (من خارج مصر).
- مركز اتصال عملاء HSBC Advance: 0800 ADVANCE (08002382623) (من داخل مصر) أو (202) 3535 9600 (من خارج مصر).
- مركز اتصال عملاء HSBC Premier: 0800 PREMIER (08007736437) (من داخل مصر) أو (202) 3535 9800 (من خارج مصر).
19. تسجيل المكالمات التليفونية
قد يقوم بنك HSBC مصر بتسجيل المكالمات التليفونية التي تقوم بها مع مركز خدمة عملاء بنك HSBC مصر للتحقق من المعاملات ولأغراض التدريب وضمان الجودة.
20. الهوية الصوتية
من خلال التسجيل في الهوية الصوتية، سنجمع تسجيلات صوتك ونخزِّنها ونحللها لإنشاء "بصمة صوت" فريدة لك، واستخدام هذه البصمة للتعرف عليك عندما تتصل بنا.
قد يتم تخزين الهوية الصوتية الخاصة بك وإنشاؤها من قبل طرف آخر ويشكل دليلاً لا لبس فيه على طلبك لأي خدمات، حيث توافق أنت على أن سجلات البنك يجب أن تكون قاطعة التفسير في هذا الصدد. لمزيد من المعلومات حول كيفية جمع بياناتك وتخزينها، يرجى الرجوع إلى الشروط والأحكام العامة للخدمات المصرفية الشخصية وشروط وأحكام خدمة الانترنت البنكي.
التسجيل في الهوية الصوتية أمر اختياري. ويمكنك الاستمرار في استخدام رقم تعريفي الشخصي (PIN) لخدمة التليفون البنكي كما تشاء.
يعتبر استخدام الهوية الصوتية بمثابة موافقة منك على الشروط والأحكام العامة للخدمات المصرفية الشخصية وشروط وأحكام خدمات الإنترنت البنكي حسبما ينطبق على استخدامك لخدمة التليفون البنكي بشكل عام والهوية الصوتية بشكل خاص.
يحق لبنك HSBC تعديل/ تعليق/ إنهاء هذه الخدمة في أي وقت وفقًا لتقدير بنك HSBC الخاص دون تقديم أي مبرر أو الحاجة إلى تقديم أي إخطار مسبق.
تخضع أي معاملات تتم باستخدام الهوية الصوتية لشروط وأحكام الخدمات المصرفية الشخصية الخاصة بنا وشروط وأحكام خدمة الإنترنت البنكي وأي شروط وأحكام أخرى مرتبطة بالخدمات / المنتجات ذات الصلة بطلباتك.
21. خدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة
يخضع استخدام خدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة التي يعمل بنك HSBC مصر على توفيرها إلى عملائه بناء على الشروط والأحكام التالية:
سنحدد بين الحين الآخر وفقًا لمطلق تقديرنا في التصرف نطاق ومزايا خدمة تنبيه خدمة الانترنت البنكي وسنقدم أسعارًا أو رسومًا جديدة وسنكون مخولين بتعديلها أو توسيعها أو تقليلها.
نحتفظ في جميع الأوقات بحق تغيير أو تعديل الشروط والأحكام المذكورة أو بإدخال شروطًا وأحكامًا جديدةً. وستصبح أية تغييرات أو تعديلات ساريةً وملزمةً لك عند تبليغك بها من قبلنا بالطريقة التي يقررها بنك HSBC مصر ش.م.م.
سيتم إرسال رسالة تنبيه نصية قصيرة إليك بناء على الحد الأدنى من حد المعاملات الذي يحدده البنك لكل منتج والذي يمكن تغييره حسب اختيار البنك. وسيتم إرسال رسالة التنبيه النصية القصيرة إليك باللغة الإنجليزية فقط.
يمكننا إيقاف أو إنهاء خدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة دون إشعار سابق لأي سبب مهما كان والذي يتضمن، على سبيل الذكر لا الحصر، بيانات غير صحيحة أو إغلاق الحساب (الحسابات) ذو الصلة و/أو عطل و/أو أعمال صيانة و/أو تعديل و/أو توسعة و/أو تحسين تقوم به شركة الاتصالات المعنية بالنسبة لشبكتها أو من قبل أي مزود خدمة بخصوص خدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة. ولن نتحمل أية مسؤولية أو مطالبة عن هذا الإيقاف أو الإنهاء.
يمكن إنهاء خدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة في أي وقت بناء على طلب منك ترسله للبنك عن طريق حساب خدمة الانترنت البنكي أو بالاتصال بمركز الاتصال لدى HSBC على:
- مركز اتصال HSBC: 19007 (من داخل مصر) أو (202) 3535 9100 (من خارج مصر).
- مركز اتصال عملاء HSBC Advance: 0800 ADVANCE (08002382623) (من داخل مصر) أو (202) 3535 9600 (من خارج مصر).
- مركز اتصال عملاء HSBC Premier: 0800 PREMIER (08007736437) (من داخل مصر) أو (202) 3535 9800 (من خارج مصر).
وسيري مفعول الإنهاء في غضون يومي عمل (2) بعد استلامنا لإشعار الإنهاء.
إن أي معلومات مستلمة بموجب خدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة هي لغرض أخذ العلم فقط ولن تأخذ كدليل حصري في مسألة ما تتعلق بذلك.
يجب على العميل إبلاغ البنك بأية تغييرات تطرأ على المعلومات المقدمة إلى البنك بشأن أو لأغراض خدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة المشتملة على بيانات رقم التليفون المحمول المخصص لدى العميل وشركة الاتصالات المزودة للخدمة.
يجب عليك إبلاغ مركز الاتصال المحلي لدى HSBC على الفور بأية معاملة لم تنفذ و/او لم يصرح بها من قبلك. ويجب عليك أيضًا إبلاغنا بأية خسارة أو سرقة تعرض لها تليفونك المحمول من خلال الاتصال بمركز الاتصال لدى HSBC على مدار اليوم/ طوال أيام الأسبوع ولن نكون مطالبين عن أية خسارة أو مطالبة نتيجة إلى الاعتماد على معلومات وفقًا لخدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة الموجهة إلى رقم التليفون المحمول المخصص قبل استلام أي إشعار بالفقدان أو السرقة.
لن تتحمل أية مطالبة إضافية بعد استلام إشعار الفقدان أو السرقة شريطة أن تكون قد تصرفت بحسن نية واتخذت كافة سبل العناية المعقولة لحماية رقم تليفونك المحمول المخصص وقمت على الفور بإبلاغنا عن فقدانه أو سرقته.
لن نتحمل أية مطالبة أو مسؤولية عن أي عجز أو تأخير في إرسال المعلومات إليك أو أي خطأ في هذه المعلومات. ولن نتحمل على وجه الخصوص أية مطالبة أو مسؤولية عن التبعات الناشئة عن أي سبب خارج عن نطاق سيطرتنا المعقولة بما في ذلك، على سبيل الذكر لا الحصر، الفشل في معدات الاتصال الخاصة بك في استقبال المعلومات لأي سبب مهما كان أو تعطل أي من أجهزة الاتصالات أو عطل ميكانيكي أو عطل أو خلل أو تحطم أو انقطاع أو عدم صحة تركيب أية معدات. ولا يعتبر أيًا من شركات الاتصالات التي نحددها وكلاء لدينا أو ممثلين عنا ولا يوجد أي تعاون أو شراكة أو مشروع مشترك أو شراكة أخرى بيننا وبين أيًا منها.
تتعهد بتعويضنا وإعفاءنا وإبراءنا من جميع الدعاوى والمطالبات والطلبات والمطلوبات والخسائر والأضرار والتكاليف والنفقات مهما كانت طبيعتها التي قد تنتج أو التي قد نعاني منها أو تترتب علينا نتيجة إلى موافقتنا تزويد خدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة إليك.
لن نكون مطالبين عن أية خسائر أو أضرار يكون سببها:
(أ) الإفصاح عن معلومات سرية؛ أو
(ب) الإفصاح عن المعلومات المرسلة إلى التليفون المحمول المخصص حيث يكون هذا التليفون المحمول في حوزة شخص آخر بموافقة منك؛ أو
(ج) لبياناتك أو تليفونك المحمول المخصص أو معدات الاتصالات أو معدات أخرى حيث يكون السبب في كل حالة استخدامك لخدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة.
قد نقوم بإرسال أي إشعار إليك بأي شكل ومن خلال أية وسائل اتصال وفق ما نعتبره ملائمًا بما في ذلك، على سبيل الذكر لا الحصر، استخدام البريد أو الإعلان أو العرض في الفرع أو وسائل الاتصال الإلكتروني مثل البريد الإلكتروني أو عبر خدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة. ويجب أن يكون أي إشعار ترسله إلينا خطيًا وأن يسلم أي فرع من فروعنا أو من خلال حساب خدمة الانترنت البنكي الخاص بك أو بالاتصال بمركز الاتصال لدى HSBC ما لم يشار إلى خلاف ذلك في هذه الشروط والأحكام.
سيقوم البنك بقيد رسم الاشتراك السنوي لخدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة لمعاملات الحساب المصرفية على حسابك الشخصي الرئيسي لدى البنك في تاريخ التسجيل.
ستفرض تكلفة خدمة التجوال الخاص بالرسائل النصية القصيرة المرسلة إلى تليفونك المحمول خارج مصر على حسابك الخاص من قبل مشغل التليفون المحمول المحلي لديك حسب جدول التعرفة والرسوم الخاص به دون تدخل من البنك. ويجب على جميع العملاء الذين يتلقون خدمات الرسائل النصية القصيرة التأكد من أن لديهم خدمة التجوال في تليفوناتهم المحمول للقدرة على استقبال الخدمات أثناء تواجدهم خارج البلاد.
تفوضنا بشكل غير قابل للإلغاء لـ:
(أ) الإفصاح عن أو مشاركة أية معلومات أو تفاصيل أو بيانات (بناء على حرية تصرفنا ولأي غرض مهما كان) حولك إلى أي عضو آخر أو عضو شريك داخل مجموعة HSBC؛ و
(ب) تحويل أو التنازل أو التعاقد من الباطن لتوفير أي جزء من خدمات رسائل التنبيه النصية القصيرة التي نقدمها إليك إلى أي عضو في مجموعة HSBC في أية منطقة.
معلومات هامة لحاملي بطاقات الائتمان:
سيتم تسجيل حاملي بطاقات الائتمان تلقائيًا في خدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة مجانًا. وسينتج عن التسجيل في خدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة في توفير الخدمات إلى جميع بطاقات الائتمان التي يمتلكها أصحاب البطاقات الرئيسية والإضافية.
سيتلقى كل حامل بطاقة رئيسية وإضافية رسالة نصية قصيرة تتعلق باستخدام كل بطاقة على أرقام تليفوناتهم المحمولة الخاصة المتوفرة في السجلات البنكية.
سيكون حامل البطاقة الرئيسية فقط مخولاً باختيار خدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة في أي وقت من خلال الاتصال بمركز اتصال HSBC. وسيسري مفعول هذا الطلب في غضون يومي عمل (2).
سينتج عن طلبات اختيار انسحاب حامل البطاقة الرئيسية إنهاء الخدمات المقدمة لجميع بطاقات الائتمان الخاصة به/ بها بما في ذلك البطاقات الإضافية.
سيتم توفير خدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة لحاملي البطاقات الذين لديهم خطوط التليفون المحمول المحلية فقط. ولن يكون بالإمكان توفير هذه الخدمة إلى خطوط التليفون المحمول الدولية.
سيتم إرسال رسائل التنبيه النصية القصيرة إلى حامل البطاقة على أساس الحد الأدنى من حد المعاملات الذي يحدده البنك لكل منتج بطاقة ائتمان والذي يمكن تغييره بناء على حرية اختيار البنك.
إن القانون المصري يحكم الشروط والأحكام أعلاه. ويجب اللجوء عند نشوء أي نزاع حول تفسير أو تنفيذ هذه الشروط والأحكام إلى المحكمة الاقتصادية بالقاهرة.
22. الإنهاء
بإمكانك التوقف عن استخدامك للخدمة في أي وقت من خلال تقديم إشعار خطي بذلك إلى بنك HSBC مصر. بإمكان بنك HSBC مصر إنهاء الخدمة في أي وقت من خلال تقديم إشعار خطي بذلك إليك. وقد لا يقوم بنك HSBC مصر بتنفيذ دفعات الفواتير أو تحويلات الأموال التي أصدرت تعليمات بها وتم جدولة تنفيذها بعد استخدامك للخدمة.
23. القانون الحاكم
تخضع اتفاقيتنا المبرمة معك بناء على هذه الشروط والأحكام والمعاملات المنفذة بناءً عليها لقوانين مصر. ويجب على بنك HSBC مصر وعليك اللجوء إلى الاختصاص القضائي غير الحصري لمحاكم مصر بشأن أي نزاع كان.