ما هي الرقاقة الذكية ورقم التعريف الشخصي (PIN)؟
الرقاقة الذكية ورقم التعريف الشخصي (PIN)هو نظام للدفع بواسطة البطاقة الذكية يوفر مستوىً إضافيًا من الأمان لبطاقتك. هذا يعني أنه ستتم مطالبتك بإدخال رقم التعريف الشخصي (PIN) لإكمال معاملاتك مع التجار، مما يمنحك المزيد من الأمان عند إجراء معاملات التجزئة.
ما أهمية إنشاء رقم التعريف الشخصي (PIN)؟
باستخدام البطاقات التي تدعم الرقاقة الذكية ورقم التعريف الشخصي (PIN)، يجب عليك استخدام رقم التعريف الشخصي عند إجراء عملية شراء. رقم التعريف الشخصي (PIN) الذي تقوم بإنشائه سيكون هو رقمك السري الفريد والمعروف لك فقط. ستعمل ميزة الأمان الإضافية هذه على تقليل فرص الاحتيال على بطاقة ائتمانك. يجب أن يكون رقم التعريف الشخصي (PIN) الخاص بك آمنًا في جميع الأوقات ويجب عدم مشاركته مع أي شخص، بما في ذلك ممثلو HSBC.
كيف يمكنني إنشاء رقم التعريف الشخصي (PIN) الخاص بي؟
لإنشاء رقم التعريف الشخصي للبطاقه الخاصة بك أو تغييره في المستقبل، يرجى الاتصال بخدمة التليفون البنكي على 19007 واتبع التعليمات لإنشاء رقم التعريف الشخصي للبطاقة. يرجى ملاحظة أنك ستحتاج إلى رقم التعريف الشخصي للخدمات المصرفية عبر التليفون الخاص بك لتحديد رقم التعريف الشخصي (PIN) لبطاقتك. إذا لم يكن لديك رقم تعريف شخصي لخدمة التليفون البنكي، فسيساعدك أحد ممثلي خدمة العملاء لدينا على إعداد هذا أثناء المكالمة. سيكون بمقدور حاملي البطاقات الأساسية فقط استخدام هذا التسهيل لإنشاء أرقام التعريف الشخصية للبطاقات الأساسية والإضافية. للحصول على خريطة خدمات التليفون البنكي المحدّثة، يرجى زيارة www.hsbc.com.eg
متى أحتاج إلى استخدام رقم التعريف الشخصي الخاص بي؟
عندما ترغب في إجراء عملية شراء في أحد المتاجر، سيكون لدى التاجر جهاز الرقاقة الذكية ورقم التعريف الشخصي (PIN) سيستخدمها لمعالجة معاملتك. لقد حددنا أدناه إجراءات الدفع لدى التجار باستخدام الرقاقة الذكية ورقم التعريف الشخصي (PIN):
- قبل إجراء الدفع، سلّم بطاقتك إلى عامل الخزينة، الذي سيضيف بطاقتك الائتمانية إلى قارئ البطاقات
- سيقوم عامل الخزينة بإدخال مبلغ الدفع الصحيح
- وبعد تأكيد المبلغ، سيقوم عامل الخزينة بتسليم الجهاز لك
- سيُطلب منك إدخال رقم التعريف الشخصي (PIN) الخاص بك في الجهاز. قبل القيام بذلك، ننصحك بشدة بالتحقق من أن عامل الخزينة قد أدخل المبلغ الصحيح، وأن يتأكد من عدم رؤية أي شخص للجهاز أثناء قيامك بإدخال رقم التعريف الشخصي (PIN) الخاص بك في الجهاز والتحقق من صحته عن طريق الضغط على Enter
- بمجرد قبول رقم التعريف الشخصي (PIN) الخاص بك، ستتم طباعة قسيمة معاملة وإرسالها إليك للاحتفاظ بها ضمن سجلاتك
- سيتم بعد ذلك إعادة بطاقتك إليك
هل يجب علي التوقيع على قسيمة المعاملة؟
في بعض الأحيان، قد يطلب منك التاجر التوقيع على الإيصال على الرغم من استخدامك للبطاقه المزودة بالرقاقة الذكية ورقم التعريف الشخصي (PIN). لا تقلق عندما يحدث هذا؛ فهذا فقط لأن الجهاز المستخدم من قبل التاجر ليس جاهزًا تمامًا لمعاملات الرقاقة الذكية ورقم التعريف الشخصي (PIN).
ماذا لو كان المتجر لا يحتوي على جهاز الرقاقة الذكية ورقم التعريف الشخصي (PIN)؟
لا يزال بعض التجار لا يملكون أجهزة الرقاقة الذكية ورقم التعريف الشخصي (PIN) الجديدة. عندما يحدث هذا، سيتم تمرير الشريط المغناطيسي للبطاقة الخاصة بك إلى الجهاز وسيُطلب منك توقيعك على قسيمة المعاملة.
ماذا يحدث إذا أدخلت رقم تعريف شخصي (PIN) خطأ؟
إذا أدخلت رقم تعريف شخصي خاطئ، سيتم رفض معاملتك. إذا تم إدخال رقم تعريف شخصي (PIN) خطأ عدة مرات، فستتجاوز بذلك عدد مرات إعادة المحاولة المسموح بها وسيكون عليك طلب إعادة تعيين رمز رقم التعريف الشخصي (PIN) أو إنشاء رقم تعريف شخصي (PIN) جديد من خلال الاتصال بخدمة التليفون البنكي على 19007 لتتمكن من استخدام البطاقة.
كم مرة يمكنني تغيير رقم التعريف الشخصي الخاص بي؟
يمكنك تغيير رقم التعريف الشخصي (PIN) كما تشاء من خلال الاتصال بخدمة التليفون البنكي على 19007.
ماذا يحدث إذا لم أقم بإنشاء رقم تعريف شخصي (PIN)؟
إذا كان الجهاز الذي يستخدمه التاجر متوافق مع الرقاقة الذكية ورقم التعريف الشخصي (PIN)، فلن تكون قادرًا على إكمال المعاملة بدون رقم التعريف الشخصي (PIN) الخاص بك. إذا كان الجهاز الذي يستخدمه التاجر متوافق مع الرقاقة الذكية والتوقيع (Signature)، فستتم معالجة المعاملة من خلال قراءة الشريحة جنبًا إلى جنب مع توقيعك. يرجى العلم أن معظم الأجهزة المستخدمة من قبل التجار اليوم متوافقة مع الرقاقة الذكية ورقم التعريف الشخصي (PIN)، ونحن نوصي بشدة إنشاء رقم تعريف شخصي لتمكينك من استخدام البطاقة الخاصة بك في جميع منافذ البيع، وكذلك لضمان زيادة الأمن.